من هي نجاة الصغيرة ؟

أ. طه، لندن، المملكة المتحدة، 27 أغسطس 2015
ممثلة ومغنية عربية تقاعدت في عام 2002. هناك  الذي يدع أن شهد نفس الفيديو من نفس الأغنية 200 مرة! آخرون يعتبرون نجاة الصغيرة أجمل امرأة في الكون! ومبهورن كثير  بأدائها على خشبة المسرح.
The Magnificent Najat Al Saghira

The Magnificent Najat Al Saghira

ولدت نجاة في القاهرة الى  في أغسطس 1938. بارك الله لها صوت رائع ورائعة الجمال. كانت تغني في التجمعات العائلية في سن 5 سنوات.
Najat Al Saghira - The Singing Child 1940s

Najat Al Saghira – The Singing Child 1940s

بداية: نجاة الطفلة

.  انها قدمت  أول فيلم لها هدية (صدر عام 1947) في سن الثامنة
Najat Al Saghira in 1940s  نجاة الصغيرة في الأربعينات

Najat Al Saghira in 1940s
نجاة الصغيرة في الأربعينات

Najat Al Saghira in her first film  "Hadeyah" نجاة الصغيرة في بلدها أول فيلم "هدية"

Najat Al Saghira in her first film “Hadeyah”
نجاة الصغيرة في بلدها أول فيلم “هدية”

كان والدها محمد حسني. وكان سوري الأصل مع جذور كردية. استقر، عاش ومات في القاهرة
Famous Iraqi Calligrapher Hashem Mohammad Al-Baghdadi is standing in middle (beside Najat’s brother Ezzidin). He came to Cairo to see Najat’s father (sitting on the left).  Najat (sitting at front) هذه الصورة من 1946 تظهر الخطاط العراقي الشهير هاشم محمد البغدادي يقف في الوسط (بجانب  عز الدين شقيق  نجاة ) جاء إلى القاهرة لرؤية والد نجاة  (يجلس على اليسار). . نجاة (تجلس في الأمام)

Famous Iraqi Calligrapher Hashem Mohammad Al-Baghdadi is standing in middle (beside Najat’s brother Ezzidin). He came to Cairo to see Najat’s father (sitting on the left).
Najat (sitting at front)
هذه الصورة من 1946 تظهر الخطاط العراقي الشهير هاشم محمد البغدادي يقف في الوسط (بجانب عز الدين شقيق نجاة ) جاء إلى القاهرة لرؤية والد نجاة (يجلس على اليسار). . نجاة (تجلس في الأمام)

وكان    والدها  خطاط  كما يتبين من بضعة عينات موضح هنا. تزوج أكثر من مرة. وكانت والدة نجاة مصريه. كان معروفا  بيت والدها باسم “بيت الفنانين”. ابنه عز الدين حسني،  ملحن الموسيقى. ابنه الآخر، سامي حسني،  لاعب التشيلو، مصمم المجوهرات والخطاط أيضا
Mohammad Hosni Calligraphy: Verse from the Quran الخط العربي محمد حسني (1928): آية من القرآن الكريم

Mohammad Hosni Calligraphy: Verse from the Quran
الخط العربي محمد حسني (1928): آية من القرآن الكريم

.اخت نجاة
سعاد حسني (1942-2001) هي شقيقة غير الشقيق لنجاة. توفيت سعاد في لندن في ظروف مثيرة للجدل.  لسعاد  أكثر من 80 فيلما آخرها صدر في عام 1991.  إنها متزوجة  خمسة زواجات وليس لها أطفال. توفيت في حين لا تزال متزوجة من زوجها الأخير،  الكاتب ماهر عواد، الذي تزوجته في عام 1987.
Najat Al Saghira and her sister Soad Hosni

Najat Al Saghira and her sister Soad Hosni

كان محمد حسني عديد الزواج والطلاق. كلا بناته عانت فشل الزواج. وقال طبيب اسنان سعاد في لندن، في مقابلة تلفزيونية بعد وفاتها، أن كان محمد حسني عديد الزواج والطلاق. كلا بناته عانت فشل الزواج. وقال طبيب اسنان سعاد في لندن، في مقابلة تلفزيونية بعد وفاتها، أن سعاد قالت له “الفن دمر حياتي”.
زواجات
نجاة    متزوجة  اثنين (ربما ثلاثة) زواجات  . يبدو كان زواجها الأول في سن مبكرة، في عام 1955، عندما كانت 16 (أو 17) سنة. نجاة    طلقت في 1970 وظلت وحيدة حتى الآن
. وتشير التقارير الإعلامية التي قالت انها اتخذت قرارا لتكريس حياتها لتربية طفلها الوحيد، وليد، وإلى عملها.
Najat Al Saghira with her son

Najat Al Saghira with her son

 نجاة مع ابنها
تنمية الصوت
في السنوات ال 10 الأولى من مسيرتها الغنائية يحتذى نجاة مطربين آخرين.  وفقا لعائلتها تلك الفترة “تدريب” صوتها. ومع ذلك، في عام 1949،  الملحن محمد عبد الوهاب (1902-1991) تقدم فعلا بشكوى رسمية في مركز شرطة ضد والد نجاة . وادعى أن هذا التدريب عرقلة العملية الطبيعية لتنمية صوتها وأنها ينبغي أن تترك وحدها لتطوير بحرية دون ذلك.
Najat Al Saghira with Abdel Wahab in Training session

Najat Al Saghira with Abdel Wahab in Training session

 نجاة مع الملحن محمد عبد الوهاب
أفضل أداء
عروض المسرح لنجاة هي جوهر إرثها. وقال كمال الطويل (1922-2003) أحد المتعاونين لهاا في مقابلة تلفزيونية أنه بقدر ما يتعلق الأمر لملحنين الموسيقى “كان نجاة أفضل أداء في العالم العربي”. هذا البيان يضع نجاة في الواقع كما NO.1 يمكن القول قبل أم كلثوم (1898-1975)؛ لا يزال تعتبر على نطاق واسع من قبل العديد  أعظم مطربه عربيه في التاريخ.
ورأى محمد عبد الوهاب، أبرز ملحن عربي في القرن 20، كانت أعماله الأكثر أمانا مع نجاة.
وقال نزار قباني (1923-1998) دبلوماسي سوري واحد من الشعراء المعاصرين الأكثر احتراما في العالم العربي، في مقاة تلفزيونية انه يأمل في جذب نحو 15 ألف قارئ عندما نشر كتاب الشعر، ولكن عندما غنت نجاة واحد من قصائده أنها جذبت الملايين في العالم الناطقة باللغة العربية.
مقابلة مسجلة
   على حد علمي، هناك  فقط مقابلةواحد مسجلة مع نجاة. كانت على الشاشة
ربما في عام 1964 للتلفزيون المصري للمقدمة السيدة سلوى حجازي. وكانت هذه المقابلة غنية بالمعلومات.
وقد أجريت في شقة نجاة الخاصة. دعونا نسميها “1964 مقابلة”. وذكرت أن لديها، في ذلك الوقت، ثمانية إخوة وأخوات. حاليا (2015) بعض وسائل الإعلام تشير إلى ضعف هذا العدد. وذكر في معظم الأحيان  سبعة عشر  من  الإخوة والأخوات!
Interviewer Salwa with Najat

Interviewer Salwa with Najat

1964 (**): نجاة مقابلة على التلفزيون المصري
في المقابلة، أكدت نجاة أنها ترعرعت في منزل حيث كانت معظم إخوتها وأخواتها فنانين. وقدمت رؤى التالية (ترجم من ذاكرتي)؛
عن  الطفولة
سلوى: هل لك تجربة أي حرمان في حياتك؟
نجاة: كان هناك وقت في حين لازال طفلا على خشبة المسرح و شعرت مسؤولية جمهور منتظر. وكان هذا نوع من الحرمان . لا أذكر اللعب مع دمية أو وجود اللون الأحمرمثلا المفضل  لدي كالأطفال العاديين . ولكن،حاولت أن  أعوض، وأنا لا زال أعوض من خلال اللعب مع ابني! ( كان ابن نجاة من معها في هذه المقابلة. وكان في الثامنة من عمره.)
سلوى: هناك شكوى عنك التي تصلنا بانتظام من المعجبين بك!
نجاة (بالحرج): ما هو؟
سلوى: نقص في أعمالك. الناس يتساءلون عن المزيد من الأغاني منك.
نجاة: نعم، وأنا لا يمكن أن ينكر ذلك. ولكن، ليس من السهل العثور على كلمات جودة والموسيقى والوقت الكافي للتدريب. و الكثير من العمل الشاق. إذا كان الأمر بيدي وحده أنا على استعداد للغناء  عشر مرات في السنة ما اذا كان يمكنني الحصول على كلمات جيدة والمؤلفات الموسيقية الصحيحة.
Najat Al Saghira at UAE marking Independence Day 02 December 1972 in Dubai

Najat Al Saghira at UAE marking Independence Day 02 December 1972 in Dubai

عن الشهرة
نجاة: ذهبت مؤخرا لحملة يرافقه بعض من أصدقائي وأقاربي لمشاهدة فيلم في سينما “مترو”.
سلوى: أنت قاد السيارة!
نجاة: نعم. عادة أخي أو سائقا يقود ، ولكن ليس هذه المرة. ولدى وصولنا، لاحظنا وقد امتدت قائمة الانتظار على شباك التذاكر للخروج الى الشارع. وقفت السيارة أمام السينما لمناقشة الخيارات المتاحة لدينا مع أصحابي. ترك الناس قائمة الانتظار وتجمع نحو سيارتي. زاد عددهم بسرعة. الوضع حصل بسرعة . تمكنت بطريقة أو بأخرى  تحريك السيارة ببطء، ناورت بها من الحشد وعدنا إلى المنزل.
حاولت سلوى احتجاجا على هذا السلوك السلبي من المشجعين. لكن نجاة اعتراضتها.
نجاة: كان مزعجا، ولكن أيضا لطيفا !  الضيق يكون أكثر  إذا لم تنتبهو لي! وهذا ما يسمى ضريبة الشهرة!
ومنذ ذلك الحين يبدو أنها تجنبت مزيد من المقابلات التلفزيونية وتقليل الاتصال مع الصحافة. وقالت إن أدائها يجب أن يتحدث نيابة عنها. وقفت نجاة على خشبة المسرح في سن 5 سنوات واعتزلت في وقت لاحق   بعد 59 عاما.
Najat Al Saghira - screen shot from her last film in 1976

Najat Al Saghira – screen shot from her last film in 1976

الغناء
 نجاة كسرت  عن تقليد مطربين آخرين عندما أطلقت  لها الأغنية الأولى في عام 1955 عن عمر يناهز 16 عاما. في المقابلة المذكورة 1964، نجاة نفسها أشارت أغنيتها الأولى كانت ” لية خليتنا   أحبك؟” وبعد ذلك العديد من الأغاني الأخرى لمحطات الراديو. كان كل أغنية مدة 7-8 دقائق.
ثم  الأغاني “طويلة الأمد”. كل من هذه الأغاني يروي قصة وكل يستمر عادة لمدة 20-40 دقيقة في بعض التسجيلات الاستوديو. لتمسك جمهورها لفترات أطول على خشبة المسرح نجاة تحول انتباهها  لناس مثل نزار قباني. صاحب الأنماط الشعرية الكلاسيكية تجمع بين البساطة والأناقة في استكشاف مواضيع الحب والنسوية.  انها تغنت ثلاثة على الأقل من قصائده والتي كانت تتلحن من قبل عبد الوهاب.
1كانت هذه الأغاني طويلة المدة ناجحة للغاية ورفعتها على وجه السرعة إلى شعبية أم كلثوم شعبية. وكان نجاحها مع أغنيات طويلة المدة
هائل.
انها بنيت على هذا النجاح في السنوات اللاحقة، على الرغم من صعوبة العثور على قصائد  جديدة وما يقابلها من المؤلفات الموسيقية. لمكافحة هذا النقص، اضطرت إلى الاعتماد على قدراتها الخاصة في الأداء.
على سبيل المثال: في عام 1976، في سن 37 عاما، أجريت العديد من الأغاني في فيلمها الأخير ”  جفت  الدموع “. كان واحدا من هذه الأغاني “متى؟” قصيدة كتبها نزار قباني مع ألحان عبد الوهاب. وكانت مدةذه الأغنية في الفيلم أقل من عشر دقائق. في السنوات التي تلت ذلك، غنت نجاة عدة مرات على خشبة المسرح. كانت آخر مرة في عام 2002. وكانت واحدة من تلك  في 1980s عندما كانت في40 . ادائها على المسرح استمر لما يقرب من ساعة ! في هذا الأداء،  انها مددت هذه الأغنية نفسها من في الفيلم 10 دقيقة لحوالي ساعة واحدة على المسرح. ويعتبر الكثيرون أن هذا الأداء كان  ناجح للغاية  ! كان قد تم تسجيله ويمكن العثور علىه  بسهولة على يوتيوب.
Date of Photo is Unknown: Najat Al Saghira on  stage in Tunisia نجاة الصغيرة على خشبة المسرح في تونس

Date of Photo is Unknown: Najat Al Saghira on stage in Tunisia
نجاة الصغيرة على خشبة المسرح في تونس

أفلام
 لنجاة 13 فيلما ثم تقاعدت من التصوير في عام 1976 عن عمر يناهز 37 عاما. تقريبا، كل أفلامها واردة أغاني  لها. أفضل هذه الأفلام هي تلك التي لديها دور البطولة. هذه الأفلام السبعة  تندرج ضمن هذه الفئة

          1958     غريبة،
1962      الشموع ااسودأ،
1966      شاطئ المرح،
1969     سبعة أيام في الجنة،
1971     ابنة  العزيزه
1976     جفت  الدموع

فيلم_سبعة_أيام_في_الجنة

فيلم_سبعة_أيام_في_الجنة

الموسيقى والكلمات والأداء
الموسيقى
 كان هناك العديد من الملحنين غير المذكورة أعلاه ( كمال الطويل الذي لحن “عيش معي” وعبد الوهاب الذي لحن  أفضلها بما في ذلك “لا
تكذبي”.).العديد من ملحنين الموسيقى العربية من القرن 20
عمل معها مثل:
• بليغ حمدي (1932-1993) الذي ألف “أنا في انتظارك”.
• سيد مكاوي (1927-1997) الذي ألف ” تفرق كتير”.
• محمد  الموجي (1923-1995) الذي ألف “عيون القلب”.
• الملحنين من الأغاني السابقة رياض السنباطي (1906-1981)، محمود الشريف (1912-1990)، حلمي بكر (مواليد 1937)، وكذلك زكريا أحمد (1896-1961).
Nizar Qabbani

Nizar Qabbani

 نزار قباني

الكلمات

قائمة المتعاونين كتابة أغنية قد تكون أطول من ذلك للموسيقى.
إلى جانب نزار قباني، وغيره  من شعراء العربية الشهيرة وكتاب الأغنية من القرن  20 أيضا  مثل مأمون الشناوي (1914-1994) الذي كتب “حبك حياتي” وشقيقه كمال الشناوي (1908-1965) الذي كتب “لا تكذبي”.
Kamal Al Shennawi writer of

Kamal Al Shennawi writer of “Do’nt lie”

 أيضا،  مرسي جميل عزيز (1921-1980) الذي كان واحدا من كتاب الأغنية المفضلين عندها وحسين السيد (1921-1983) كتبوا العديد من الأغاني الجميلة لنجاة.
نجاة، وهي نفسها تؤكد في تلك المقابلة عام 1964، سعىت دائما لجودة الكلمات. وكانت حذرة للغاية  ودقيقة في اختيارها للكلمات .
أحد الأمثلة على ذلك هو أنها استبدلت عدة كلمات في وحتى حذفت ربما أكثر من سطر واحد من “متي؟” القصيدة الأصلية التي كتبها نزار قباني قبل ان وافقت على أداءها !
Hussian Al Syd 1921-1983 song writer

حسين السيد (1916 – 1983) شاعر غنائي وممثل مصري. ولد في إسطنبول من أب مصري وأم تركية.

الأداء
حسنا هذا  حيث وضعت نجاة لها توقيع قوي. تدريبها دقيق، بروفات مطولة في استوديوهات التسجيل وأداءها الدؤوب على المسرح اأسطوري.
المنافسة
ظهرت نجاة في الوقت الذي كان  المجال مكتظا  بالفعل مع المنافسين  وشملت.
• وردة الجزائرية (1939-2012)،
• شادية (مواليد 1931)،
• صباح (1927-2014)،
• فايزة أحمد (1934-1983)،
• فيروز (من مواليد 1934)، وغيرها.
شادية ظهرت وحدها في 114 أفلام معظمها واردة الأغاني التي صدرت لها.
منذ بداية الستينات، نجاة سرعان ما أصبحت فئة لوحدها. فصل من الآخرين.
Najat Al Saghira on stage in one of her best performances-singing

Najat Al Saghira on stage in one of her best performances-singing “Mata” in 1980s

نجاة الصغيرة على خشبة المسرح في واحدة من أفضل أغانيها “ماتا؟”
نجاة ةصف العمل الشاق
ووفقا لمصادر إعلامية عربية  علقت نجاة على الصعوبات والتعقيدات وتعاونها مع الشعراء والملحنين
 كان الطريق ليس سهلا أو وضعت مع الزهور وبعض الناس يعتقد  ذألك . كان هناك عمل شاق في تحقيق تلك الأغاني. أنا، كاتب الأغنية وملحن الموسيقى كنا يراقب كل إشارة كبيرة أو صغيرة. كنا نغرق كثيرا عن الحاجة لتحقيق النجاح أمام الجمهور الهائل لمستوى الهوس من أجل ضمان عدم وجود أخطاء أو سهو في الأغنية. في الوقت نفسه، وفيما يتعلق بدوري. يجب أن تكون على مستوى الشاعر الذي استثمر الكثير من الجهد في الكلمات ويرتفع أيضا إلى الجملة الموسيقية الملحن. كان على صوتى تحمل المسؤولية على  كل الكلمات والمكونات الموسيقية. كان كل شيء من أجل إنتاج أغنية للجمهور في شكل أكثر من المرغوب فيه من الكمال .
 الجوائز
 تم تكريم نجاة وتوزيع جوائز عدة مرات.
• في 1960s،الرئيس جمال عبد الناصر (1918-1970) منح لها ترتيب وسام عالية.
• كان لديها، والتي لا تزال ، العديد من المشجعين في تونس. الرئيسان التونسي الحبيب بورقيبة (1903-2000) في وقت لاحق على زين العابدين بن علي (مواليد 1936) وقدم الجوائز لها.
• وفي عام 1985، قدم الملك حسين في الأردن (1935-1999) لها وسام الدرجة الأولى من الاستقلال.
• في عام 2006، بعد نحو أربع سنوات تقاعدها، حصلت على جائزة “أولئك الذين أعطوا الناس السعادة” في دبي كونها الميدالية الذهبية 100،000 $.
2006: Najat is receiving her prize in Dubai at age of 67 years

2006: Najat is receiving her prize in Dubai at age of 67 years

2006: نجاة في سن 67 عاما!
(في دبي لاستقبال جائزتها، انظر النص)
أين وكيف هي الآن نجاة (2015)؟
أنا لا أعرف أين هي. ورد في وسائل الإعلام  ذهبت إلى مكة وهي في الحجاب منذ اعتزالها. على حد علمي،  انها لم يظهر على الشاشة أو في الأماكن العامة منذ عام 2006!
في عام 2010، أكد مراسل أنها ما زالت تعيش في القاهرة ولكن يسافر إلى لندن في الصيف لتلقي العلاج الطبي.
في عام 2014، في سن ال 74،قدمت مكالمة هاتفية مع محطة تلفزيون عربية. كانت تتحدث من ألمانيا حيث كان يتلقى العلاج الطبي.
في عام 2015 (الربيع)، أشارة وسائل الاعلام الاجتماعية كانت تلقي العلاج الطبيعي، وكانت هناك بعض المخاوف بشأن صحتها.
أ طه،
لندن، المملكة المتحدة
يونيو، 2015
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s